مدرسة الفتح

أخى الكريم أختى الفاضلة منتدى مدرسة الفتح يرحب بكم ويتمنى أنضمامكم ألية
هناك كثير من الموضوعات لاتظهر ألا بعد التسجيل معنا
مدرسة الفتح

منتدى مدرسة الفتح بطنطا أكثر من رأئع

مطلوب مشرفين للمنتدى

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

معلم النحو للصف السادس552

    معلم النحو للصف السادس

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 59
    نقاط: 125
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 12/04/2010

    معلم النحو للصف السادس

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أبريل 29, 2010 1:49 pm

    معلم النحو




    المرحلة الابتدائية

    الصف السادس الابتدائى
    الفصل الدراسى الاول



    "سامح في حقوقك بعض شيء
    فما استوفى كريمٌ قطُ حقَّهُ"






    والله الموفق

    " نبدا الحديث عن بعض الملاحظات الهامة التى تساعد فى توضيح دورس "
    قواعد النحو للصف السادس الابيتدائى
    لاحظ ان
    الاعراب فرع المعنى

    لا تنسى :

    الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة

    كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر

    كلُّ حرف مبنيّ

    الأصل في (أل) أن تكون للتعريف

    كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به

    الجمل بعد النكرات صفات

    التابع يتبع ما قبله في الإعراب

    العبرة في الإعراب بالخواتيم

    اسماء الاستفهام : " من – ما – ماذا – متى – اين ......"

    اعراب جمع المؤنث السالم : : " حضارات "

    العطف : " و – او – ف – ثم .."

    اعراب جمع المذكر السالم : " مهندسون – مهندسين "

    اعراب المثنى : " كتابان - كتابين "


    جدول مواقع الاسم الإعرابية وعلامات إعرابها




    الحالة الإعرابية


    الاسم كيفية صياغته متى يقع مرفوعا ما هي علامة رفعه أمثلة تطبيقية متى يقع منصوبا ما هي علامة نصبه أمثلة تطبيقية متى يقع مجرورا ما هي علامة جره أمثلة تطبيقية

    المفرد
    بدون إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملُ مخلصٌ
    حضر العاملُ مبكراً إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب

    المثنى
    بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة اللف نيابة عن الضمة العاملان مخلصان
    حضر العاملان مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب

    جمع المذكر السالم
    بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة الواو نيابة عن الضمة العاملون مخلصون
    حضر العاملون مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبة الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب

    جمع المؤنث السالم
    بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملاتُ مخلصات
    حضرن العاملات مبكرات إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة جره الكسرة على آخره نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب

    جمع التكسير
    تغيير صورة مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العمالُ مخلصون
    حضر العمال مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب





    جميع ضمائر الرفع المنفصلة : " انا - نحن – انت – انتما – هو – هما – هؤلاء ....... "
    ان وقعت فى صدارة الكلام " اول الكلام " تعرب : مبتدا .......


    لاحظ ان النهى : " هو طلب الامتناع عن فعل شئ معين "

    " لا الناهية " بعدها فعل مضارع منهى عنة "

    " لا تعبث بازهار الحديقة "

    تنبية :
    الاسم المعرفة : " ال " مثال : " الطالب " وقد ياتى معرف بدون
    :بدون " ال " مثال " اسماء البلاد : " مصر – طنطا ..." فهى معرفة


    كل اسم يقع بعد " معظم – كل – جميع – عامة – كلتا – كلا – سوى – غير .. "
    " يعرب مضاف الية "

    نكرة + المعرفة " المعرفة تعرب مضاف " : " نور الشمس ساطع "

    كل اسم يقع بعد" الظروف " " زمان – مكان " يعرب مضاف الية " : " سافرت صباح الجمعة "

    كل اسم يقع بعد " اى " يعرب مضاف الية : " اقرا اى كتاب "

    اذا اتصلت " الهاء – الكاف " بالاسم تعرب مضاف الية :

    " اخلاقة حسنة " – " شعاركم الجد والعمل "
    هناك كلمات تعرب حالا دائما :

    " جميعا – معا – وحدك – وحدة – اولا – ثانيا – اجمعين – عوضا – بدلا -

    خاصة – كافة – قاطعة – سويا – دائما .."




    مكونات المنهج :


    المبتدا والخبر ( مفرد – مثنى – جمع )


    انواع الخبر


    كان واخواتها


    انواع الخبر ( كان واخواتها )























    " انواع الاسم "

    مفرد : " جندى – طالب "
    نلاحظ ان الاسم يعرب هنا ( بعلامات اصلية ) " الضمة – الفتحة – الكسرة "
    مثال : ( المؤمن الحق مستقيم )
    المؤمن : مبتدا مرفوع بالضمة " علامة اصلية "
    الحق : نعت مرفوع بالضمة " علامة اصلية "
    مستقيم : خبر مرفوع بالضمة " علامة اصلية "

    مثنى : " طائران - كتابان " - " قلمين "
    نلاحظ ان الاسم هنا يعرب بعلامات فرعية " الالف – الياء "
    مثال : " التلميذتان مهذبتان "
    التلميذتان : مبتدا مرفوع بالالف لانه مثنى " علامة فرعية "
    مهذبتان : خبر مرفوع بالالف لانة مثنى " علامة فرعية "
    مثال : " كتبت بقلمين "
    كتب : فعل ماضى مبنى على الفتح
    ت : فاعل
    ب : حرف جر
    قلمين: اسم مجرور بالياء لانة مثنى " علامة فرعية "
    جمع : ثلاثة انواع : -
    نلاحظ ان الاسم هنا يعرب بعلامات فرعية " الواو – الياء " – " تاء التائنيث"
    مذكر : " مهندسون "
    مؤنث : " حضارات "
    تكسير : " الطلاب - التلاميذ " (علامة اصلية )
    مثال : " اللاعبون متعاونون "
    اللاعبون : مبتدا مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
    متعاونون: خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
    مثال : " الامهات مكرمات "
    الامهات : مبتدا مرفوع بالضمة " علامة اصلية "
    مكرمات: خبر مرفوع بالضمة " علامةاصلية "





    ثلاثة انواع :

    1- مفرد : " وهو ما ليس جملة وشبة جملة "

    الطالب مجتهد والخبر هنا " ……………....................."

    2- جملة : " ينقسم الى قسمين " :
    اسمية :
    " السياحة اثرها عظيم "
    السياحة : ………………………………..
    اثرها : ………………………………..
    عظيم : …………………………….....

    فعلية :
    " الكسل يضر الجسم "
    الكسل :…………………………………….
    يضر : ……………………………………
    الجسم : …………………………………..

    3- شبة جملة : ( جارومجرور – الظروف " زمان + مكان " )
    جار ومجرور :
    " الحيوية فى الرياضة "
    الحيوية : .................................................
    فى : ..................................................
    الرياضة: ..................................................

    الظروف :
    " المدرسات حول المعلب "
    المدرسات: .................................................
    حول : ..................................................
    المعلب : ..................................................






    " هى افعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية "

    ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه
    واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال

    يرفع المبتدا ويسمى اسمها ( اسم كان )
    ينصب الخبر ويسمى خبرها (خبر كان )

    وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه
    وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة لأن كل منها يدل على معنى ناقص


    " كان – اصبح – اضحى – ظل – امسى – بات – صار – ليس "


    بالاضافة الى :

    " ما برح – ما انفك – ما فتئ – ما زال "

    انواع الخبر ( كان واخواتها )


    * مفرد : " كان البرد شديدا فى الشتاء "

    * جملة اسمية : " كان الكتاب غلافة نظيف "

    * جملة فعلية : " صار العصفور يغنى على الغصن "

    * شبة جملة :
    ظرف : " كان الكتاب فوق المكتب "
    جار ومجرور : " صار العصفور يغنى على الغصن "

    ظرف : " كان الكتاب فوق المكتب "


    امثلة







    تنبية : اذا جاء بعد كان واخواتها ( جار ومجرور ) يعربان ( خبركان مقدم فى محل نصب ) والاسم بعدهما يعرب ( اسم كان مؤخر ) : "كان فى مصر حضارة عظيمة
    رتب الكلمات في المربع ، لتكون جملاً تبدأ بفعل ناسخ:






    مُمْتِعة عَلي الْمُبارَاة لَيْس
    مُتَفَتحَة تُصْبِح الأَزْهار كانت
    غائِباً الامتحان ما زال سهلاً
    المطرُ المنافقُ منهمراً مذموماً


    والبقية تأتى إن شاء الله

    اسراء خالد

    عدد المساهمات: 12
    نقاط: 18
    السٌّمعَة: 2
    تاريخ التسجيل: 12/04/2010

    رد: معلم النحو للصف السادس

    مُساهمة من طرف اسراء خالد في الخميس أبريل 29, 2010 2:11 pm

    شكرا اوى يا مستر اشرف معلومات مفيدة و شاملة المنهج كله

    shorouk abd el bar

    عدد المساهمات: 103
    نقاط: 138
    السٌّمعَة: 1
    تاريخ التسجيل: 12/04/2010
    العمر: 16

    رد: معلم النحو للصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar في الخميس أبريل 29, 2010 3:34 pm

    ميرسى اوى يا مستر و دا طبعا ملخص بكتير عن الكتاب المقرر او حاجة تانيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 26, 2014 12:52 am