مدرسة الفتح

أخى الكريم أختى الفاضلة منتدى مدرسة الفتح يرحب بكم ويتمنى أنضمامكم ألية
هناك كثير من الموضوعات لاتظهر ألا بعد التسجيل معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الفتح

أخى الكريم أختى الفاضلة منتدى مدرسة الفتح يرحب بكم ويتمنى أنضمامكم ألية
هناك كثير من الموضوعات لاتظهر ألا بعد التسجيل معنا

مدرسة الفتح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الفتح

منتدى مدرسة الفتح بطنطا أكثر من رأئع

مطلوب مشرفين للمنتدى

المواضيع الأخيرة

» مذكرة نحو للصف الخامس ترم ثان
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:44 am من طرف nannyr123

» امتحان العملى الصف السادس
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:42 am من طرف rere

» عام دراسي جديد سعيد 2010-2011
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 7:26 pm من طرف aya emad

» سته اشياء كلنا نريدها و نحاول الحصول عليها
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:07 am من طرف aya emad

» سلسلة منسا للاذكياء والعباقرة (لكل المدرسين والطلبة)
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:15 am من طرف اسراء خالد

» شرح رفع ملفاتك علي سيرفرات متعددة بضغطة واحدة علي موقع shrta يدعم 14 سيرفر والريموت -شرح رفع ملفاتك علي سيرفرات متعددة بضغطة واحدة علي موقع shrta يدعم 14 سيرفر والريموت
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 2:12 pm من طرف aya emad

»  لماذا نسجد مرتين ؟
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 12:59 pm من طرف aya emad

» برامج إسلاميه متنوعة للجوال الإسلامى
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:16 pm من طرف aya emad

» الشهر الجاي لاتشترونه إحذروا
امتحان العملى الصف السادس I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:07 pm من طرف aya emad

التبادل الاعلاني


+2
aya emad
shorouk abd el bar
6 مشترك

    امتحان العملى الصف السادس

    shorouk abd el bar
    shorouk abd el bar


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 25

    امتحان العملى الصف السادس Empty امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar الخميس أبريل 22, 2010 1:12 pm

    امتحان العملى للصف السادس بصراحة كان سهل لدرجة فظيعة

    طبعا جايبين امتحان العملى يوم الخميس علشان لو حصل اى صدمة نعرف نعوض الجمعة باللعب
    aya emad
    aya emad


    عدد المساهمات : 100
    نقاط : 143
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف aya emad الخميس أبريل 22, 2010 5:58 pm

    فعلا يا شروق الامتحان كان سهل اوى
    shorouk abd el bar
    shorouk abd el bar


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 25

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar الجمعة أبريل 23, 2010 12:26 am

    هو ده كان يعتبر امتحان اصلا !!
    aya emad
    aya emad


    عدد المساهمات : 100
    نقاط : 143
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف aya emad الجمعة أبريل 23, 2010 9:31 am

    متطبطريش على الامتحان بدل منتفاجىء فى المدرسة بامتان تانى
    شوفى باه هيطلع ازى امتحان العملى الصف السادس Icon_bounce
    shorouk abd el bar
    shorouk abd el bar


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 25

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar السبت أبريل 24, 2010 8:25 pm

    على رأيك زى امتحان نص السنة العلوم كان رخم !!
    avatar
    rere


    عدد المساهمات : 36
    نقاط : 38
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف rere السبت أبريل 24, 2010 8:40 pm

    المهم امتحان اخر السنة هو ده الي ربنا يستر عليه لاني سمعت انه هيكون صعب
    shorouk abd el bar
    shorouk abd el bar


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 25

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar السبت أبريل 24, 2010 9:20 pm

    هو انتى فى سنة كام بظبط ؟؟
    بصراحة انتى حيرتينى جامد !!!
    aya emad
    aya emad


    عدد المساهمات : 100
    نقاط : 143
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف aya emad السبت أبريل 24, 2010 11:12 pm

    ريري بجد عايزة اعرف انت معانا فى المدرسة ولا لآ ولو معانا انت فى سنة كام
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 125
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 25, 2010 12:42 am

    بورك فيكم أبنائى الأعزاء وفقكم الله فى الامتحانات
    avatar
    مهند


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف مهند الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:16 pm

    نكمتمكنتمتممن
    shorouk abd el bar
    shorouk abd el bar


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 25

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف shorouk abd el bar الأربعاء أبريل 28, 2010 9:51 am

    ???????????????????????????????
    avatar
    محمد رمضان كمال


    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty مصر

    مُساهمة من طرف محمد رمضان كمال الأربعاء أبريل 28, 2010 4:10 pm

    امتحان العملى الصف السادس Icon_bounce امتحان العملى الصف السادس Icon_bounce امتحان العملى الصف السادس Icon_cat امتحان العملى الصف السادس Icon_cyclops

    في مصر مازال الإنتاج الحيواني يقابله مشاكل كثيرة، أهمها نقص الأعلاف خاصة المركزة ورغم إدخال مواد غير تقليدية من المواد الخشنة ومع ذلك فإن المواد الغذائية المتاحة تكاد تكفي 60% من احتجاجات قطيع الأبقار والفجوة الغذائية قد تصلإلي ما يقرب من 4-5 مليون طن علف مركز. ونجد أن التركيب التناسبي بين الأعلاف الخشنة والمركزة 82% خشن و18% مواد مركزة. وجزء من هذه المواد المركزة يتنافس الإنسان والحيوان عليه ، من هنا يتضح أهمية اللجوء إلي المواد الخشنة وإدخالها في تغذية المجترات خاصة إذا علمنا أن كمية هذه المواد تقدر بما يزيد عن 23 مليون طن سنويا :
    ورغم توفر الكم الهائل من هذه المخلفات فإنه لا يستخدم غير 25 % فقط من هذه المخلفات لم يتم تقديرها به بل يحرق ويسبب مشاكل كثيرة لتلوث البيئة ومن الممكن أن يدخل في تكوين العلائق حوالي 10- 50 % من مثل هذه المخلفات.
    قدرة المجترات علي الاستفادة من هذه المخلفات المرتفعة في نسبة الألياف:
    يوجد في الحيوانات المجترة معدة المركبة (كرش – شبكية – ورقية – أنفحة) حيث يوجد في هذه المعدة المركبة عدد هائل من الكائنات الحية الدقيقة (البكتريا – البروتزوا – الطحالب – الفطريات) وهذه الكائنات لها القدرة علي تحليل وتكسير الألياف لهذه المخلفات وناتج هضم هذه الألياف عبارة عن أحماض دهنية طيارة (خليك – بيوترك – بروبيونك) حيث يدخل حمض الخليك في تكوين دهن اللبن بينما يدخل حمض البروبيونك في تكوين دهن اللحم، أيضا لهذه الكائنات مقدرة هائلة علي تكوين الروتين الميكروبي العالي في القيمة الحيوية وذلك من خلال استفادة هذه الكائنات من
    NPN وهي عبارة عن المواد الأزويتة الغير بروتينية حيث يمكن لهذه تحويل هذه المواد إلي أمونيا ثم إلي أحماض أمينية ثم إلي بروتين.
    العوامل التي تحد من استخدام مخلفات المحاصيل الزراعية في تغذية المجترات :
    ¨ بعض هذه المخلفات فقيرا في المحتوي البروتيني.
    ¨ ارتفاع نسبة الألياف بهذه المخلفات مما يؤدي إلي انخفاض معدلات استهلاك المادة الجافة المأكولة.
    ¨ انخفاض درجة استساغتها .
    ¨ وجود بعض المواد السامة في هذه المخلفات نتيجة مكافحة الأمراض والحشرات.
    ¨ وجود بعض المواد الطبيعية التي قد تؤدي إلي حدوث بعض المشاكل مثل الاسهالات.
    طرق الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية:
    أولا الطرق الطبيعية والميكانيكية:
    الطرق الطبيعية البسيطة تهدف إلي تخفيض حجم الجزيئات بالتقطيع أو الطحن العادي وتساعد عمليات التقطيع علي استهلاك الحيوانات لهذه المخلفات وعدم إعطاء الفرصة للاختيار وعدم وترك أجزاء منها مما يؤدي إلي زيادة المأكول منها وهناك طرق أخري طبيعية مثل النقع والغلي وجد أنه عند معاملة قش الأرز بهذه الطرق أدي إلي زيادة القيمة الغذائية كطاقة مهضومة ومعادل نشا ومركبات مهضومة وبروتين مهضوم أيضا هناك طرق أخري مثل المعاملة بالبخار والإشعاع لكن هذه الطرق غير مجدية علي المستوي المزرعة. ثانيا الطرق الكيميائية :
    1- المعاملة بالأمونيا الجافة للقش في بالات:
    وهذه التكنولوجيا تصلح للمربي الكبير والشركات وأيضا للمربي الصغير وهذه المعاملة تتطلب الأتي :
    q رص المادة المراد معاملتها في بالات في صورة كومة بطول تقريبا 20 ×2×2م .
    q تغطية الكومة بالبلاستيك جيدا .
    q حقن الكومة بنسبة 3 % من المادة الجافة المعاملة.
    q عدم كشف الكومة قبل 2 أسبوع في الصيف و3 –4 أسابيع في الشتاء.
    وتتوقف المعاملة بالأمونيا علي عدة عوامل منها كمية الأمونيا ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة.
    وقد أظهرت النتائج أنسب الظروف للمعاملة بالأمونيا:
    · يفضل معاملة المادة الخشنة بالامونيا الغازية بنسبة 3% بدلا من 5% .
    · مستوي الرطوبة يعلب دورا هاما في فاعلية المعاملة ووجد أن معل التحسن يزيد حتى مستوي 20% رطوبة وذلك يساعد علي حفظ مواد العلف ومنع التخمرات الفطرية .
    · المعاملة عند درجة حرارة 37م ه أكفأ عن الدرجة السائدة شتاء وهي 20م .
    · تكفي الكومة 10 طن مثلا قطيع من الجاموس عدده 20 رأس لمدة 3 شهور بمعدل 6 كجم يوميا.
    · يجب التدرج في إعطاء مثل هذه المواد والبدء بكميات قليلة جدا.
    · عدم معاملة المواد المرتفعة في محتواها من السكريات.
    · تكون المعاملة أكفأ في حالة المواد المنخفضة في المواد الغذائية.
    2- المعاملة بمحلول اليوريا:
    وهي تكنولوجيا مبسطة يستطيع المربي العادي القيام بها فضلا علي أنه يمكن عمل كومات منها ما بين 1 – 10 طن وتتم المعاملة كما يلي :
    q تقطيع المادة الجافة ثم إذابة اليوريا بما يعادل 3 % من وزن المادة الجافة في 75 % من وزن المادة الجافة ماء .
    q ثم رش محلول اليوريا علي المادة الخشنة بانتظام في طبقات.
    q يفضل أن يحتوي المحلول علي 10% من نتروجين اليوريا كبريت.
    q تغطية الكومة بالبلاستيك لمدة 3 أسابيع في الصيف و4 أسابيع في الشتاء

    والمعاملة باليوريا تتحول اليوريا إلي أمونيا.


    ثالثا الطرق البيولوجية:
    تحتوي جميع النباتات علي مركب السلولوز ومعظم المواد السلولوزية تحتوي علي ثلاث مركبات ( السلولوز- الهمي سلولوز – اللجنين) والسلولوز مقاوم جدا للتحلل المائي بالإضافة لوجود اللجنين يمنع ويعوق عمل الأنزيمات ويتسببان في جعل التحلل المائي بطيء، وتقوم الأحياء الدقيقة من بكتريا وخميرة وفطريات بإنتاج البروتين وحيد الخلية وذلك بنموها علي المواد السلولوزية ومن أهم أنواع البكتريا المستعملة في إنتاج هذا البروتين
    Cellulmonoa, Methanomonas, Pseudomonas
    ومن أهم أنواع الخمائر
    Yeasts : Torulopsis, Saccharomyces
    ومن أهم أنواع الطحالب
    Algae :Chlorella, Spirulina
    ومن أهم أنواع الفطريات
    Fungi :Penicillium, Trichoderma, Rhizopus, Fusarium
    وتتراوح نسبة البروتين الخام في البكتريا بعد التجفيف ( 47- 87%) وفي الخمائر (39- 68%) وفي الطحالب (24 – 80%) وفي الفطريات (25- 57%). ويجب حساب التكلفة الاقتصادية لهذه المعاملات وتشمل الطرق البيولوجية لمعاملة المواد الجنوسلولوزية اللاتي :
    1- التحلل المائي الأنزيمي :
    هذا التحلل للسلولوز والهمي سلولوز إلي سكريات قابلة للتخمر ثم تنمية أحياء دقيقة مناسبة عليها (
    Candida – Paecilomyces).
    2- التنمية المباشرة :
    يجري تنمية خليط من الكائنات الحية الدقيقة مثل تنميةخميرة بالتا كفل مع بكتريا
    Celluomonas .
    (3) إنتاج البروتين وحيد الخلية
    Scp production :
    من النفايات المتحللة مائيا مثل
    Sulphite waste liquor و هذه الطريقة هي الوحيدة التي طبقت علي نطاق صناعي كامل في بعض البلدان و استخدم فيها Paecilmyces varioti .
    (4) التحلل المائي الجزئي
    Partial hydrolysis
    لمواد العلف الخشنة السليلوزية لتحسين هضمها و رفع محتواها من الطاقة و البروتين . هذا و تعتبر الفطريات من أهم الأحياء الدقيقة التي تنمو طبيعيا علي الألبان و الأحطاب و الأخشاب و المواد السليلوزية عموما و هناك ثلاث أنواع منها هي الفطر الحلو
    Sweet rot fungus و الفطر البني Brown rot fungus و الفطر الأبيض White rot fungus و في تكاثر الفطر الحلو فأنة يستهلك و يحلل السكريات الذائبة و يؤدي ذلك إلي خفض شديد في الطاقة و في المادة الجافة مع زيادة في البروتين أما الفطر البني فإنة ينموا و يتكاثر علي المخلفات في وسط حمضي ( علي درجة PH 2-3 ) و يعمل علي تحلل السليلوز و الهمي سليلوز و يكون الناتج بني اللون و أما الفطر الأبيض فأنة ينموا و يتكاثر علي المخلفات علي درجة حموضة قليلة أو متعادلة و هو قادر علي تكسير اللجنين مما يؤدي إلي رفع كفاءة التحلل المائي بواسطة أنزيمات السليلوز أو سائل الكرش و قد أوضحت بعض الدراسات أن هذا الفطر مناسب لمعاملة الخلفات الزراعية و خاصة فطر Coprinus sp مصير البروتين والمواد الآزوتية للغذاء في Rumen :
    أولا اليوريا تتحلل مائيا بواسطة أنزيم Urease ويعطي أمونيا وكذلك يتعرض بروتين الغذاء للتحلل بواسطة الأنزيمات المحللة للبروتين وتعطي أمونيا والتي تستخدمها الأحياء الدقيقة في تكوين البروتين الميكروبي العالي في القيمة الحيوية وبذلك يصل إلي المعدة الحقيقية نوعين من البروتين جزء من بروتين الغذاء الذي لم يتكسر في الكرش والبروتين الميكروبي وبالتالي فإن القيمة الحيوية للبروتين يعتمد علي هذين النوعين من البروتين، وميكروبات الكرش المحللة للبروتين تحلله من أجل الحصول علي الطاقة وليس من أجل إنتاج الأمونيا، ولذلك فإذا كانت الأمونيا الناتجة من تكسير بروتين الغذاء تكفي لسد احتياجات ميكروبات الكرش فإن إضافة مصدر للـ NPN يصبح غير ذو فائدة وكمية البروتين الميكروبي المتكون تقريبا حوالي 33 جم / كجم مادة عضوية مهضومة.
    بعض الحقائق:
    ¨ 20% من البروتين الذي تستهلكه الحيوانات يكون في صورة بروتوزوا
    ¨ بروتوزوا تموت عند pH 4.5 - 5.4 .
    ¨ البكتريا تموت عند pH أقل من 6 .
    شروط انتفاع البكتريا (الكائنات الحية الدقيقة) بــ NPN :
    1- توازن الزمني بين إنتاج الامونيا وإتاحة الطاقة .
    2- الإقلال من سرعة امتصاص الأمونيا في الكرش .
    3- كفاية وتوازن العليقة في محتواها من المعادن خاصة الكبريتية.
    4- توفر هيكل الأحماض الدهنية المتفرعة.
    5
    avatar
    rere


    عدد المساهمات : 36
    نقاط : 38
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    امتحان العملى الصف السادس Empty رد: امتحان العملى الصف السادس

    مُساهمة من طرف rere الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:42 am

    امتحان سهل جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 6:13 am